جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا

مجد خيزران15 أبريل 2023
جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا

انطلاقاً من أن علم الجغرافيا هو علم متخصص بدراسة الأرض وكل ما يؤثر في تكوينها ومظهرها، فهو يدرس التجويه وعوامل حدوثها، ويقول إن جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا عامل واحد، ولمعرفة هذه العوامل سواء التي تسبب التجويه أم التي لا تؤثر في عملية التجويه، تابعوا معنا هذا المقال.

ماذا تعني التجوية؟

جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا
  • يتم تعريف التجوية بشكل عام بأنها عملية تفتيت الصخور إلى أحجام صغيرة، مما يترتب على ذلك عدة مشكلات في المستقبل، كتشققات التربة، وسقوط الأشجار من عالي القمم محدثة كوارث طبيعية.
  • في حين أن التعريف العلمي الدقيق يقول بأنها: عملية تحليل وتفتيت الصخور والمعادن إلى أجزاء أصغر حجماً بفعل العديد من العوامل، حيث جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا “قوة الجاذبية الأرضية”، وأهم هذه العوامل الحيوانات والنباتات والطقس والمناخ وتركيب وبنية الصخور وغيرها. وهي عملية بطيئة تحتاج إلى وقت طويل قد يمتد إلى مئات السنين، وقد تحدث في فترات زمنية قليلة، وهذا عائد إلى العوامل المؤثرة فيها وطبيعتها.

ما هي أنواع التجوية؟

أنواع التجوية

يتم تقسيم التجوية إلى نوعين رئيسيين، وهما:

التجوية الفيزيائية

ويطلق عليها أيضاً مسمى “التجوية الميكانيكية”، ويمكن تعريفها باختصار أنها عملية تفتيت وتكسير الصخور والمعادن إلى أجزاء أصغر حجماً دون أي تغيير في تركيبها الداخلي، مما يعني بقاء التركيب العضوي والمعدني للقطع المفتتة على حاله.

التجوية الكيميائية

وهي عملية التفاعل بين مياه الأمطار والتركيب المعدني للصخور، وينتج عن هذه العملية تشكل معادن جديدة أو اختفاء معادن وأملاح أخرى عبر إذابتها، حيث تحتوي المياه على بعض الحموضة، مما يعني أن المياه هي السبب الرئيسي لهذا التحول، إلى جانب درجات الحرارة وطبيعة المناخ من حيث الرطوبة والحرارة، حيث أن جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا قوة الجاذبية الأرضية.

إقرأ أيضاً: من فوائد إقامة السدود على الاودية لمنع هدر مياه الامطار

طرق حدوث التجوية الكيميائية والفيزيائية

طرق حدوث التجوية الكيميائية والفيزيائية

في إطار الكلام عن إن جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا الجاذبية الأرضية، يمكن القول أن لكل نوع من التجوية وسائل مختلفة للقيام بالتجوية:

التجوية الكيميائية

الأكسدة

وهو تفاعل الأكسجين مع أحد المواد الأخرى، حيث يتفاعل هذا الأكسجين مع الصخور التي فيها حديد، فينتج عن ذلك أوكسيد الحديد بني اللون والمائل للأحمر، وعندما يحدث ذلك تضعف الصخور وتتفتت.

اقرأ أيضاً: ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها؟

التحليل المائي

وهو انهيار المادة لحظة التفاعل مع الماء، فعندما تتفاعل مياه الأمطار مع المعدن الموجود في الصخور تضعف أيضاً الصخور.

الكربنة

ناتج عن تفاعل ثاني أوكسيد الكربون مع الماء الموجود في الهواء أو التربة، فينتج عن ذلك حمض الكربونيك الذي يعتبر شديد الفعالية في تفتيت وتذويب الصخور.

التجوية الفيزيائية

  • الكائنات الحية.
  • التفاوت الحراري.

العوامل المؤثرة في التجوية

جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا

جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا قوة الجاذبية الأرضية:

المناخ

حيث أن لدرجات الحرارة وكمية هطول الأمطار دور كبير في عملية التجوية، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة، إضافةً إلى وجود كميات من المياه إلى زيادة معدل حدوث التجوية الكيميائية، وتجزئة الصخور بشكل أكثر حدةً وسرعةً.

ومثال على ذلك تلك الصخور التي توجد في المناطق المدارية، التي ترتفع فيها درجات الحرارة وتعتبر كميات الأمطار غزيرة، مما يشكل المناخ الأكثر ملائمة لحدوث عملية التجوية، وتكون صخور هذه المناطق معرضة للتجوية أكثر من صخور المناطق الباردة والجافة.

خصائص الصخور المعرضة للتجوية

قلنا أن جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجوية، ولكن لكل عامل أثر معين ويختلف عن الآخر في حدوث العملية، حيث يؤثر البنيان المعدني للصخور وهيكلها على مدى هشاشتها. ومثال على ذلك أن معادن السيليكات الرئيسية كالبروكسين مثلاً تكون أكثر قوة ومقاومة من المعادن المعدنية كالكوارتز والفلسبار.

إضافةً إلى طبيعة بنية الصخور ومدى تحملها التعرض لعوامل الغلاف الجوي، فصخور الغرانيت مثلاً أقل عرضةً للعوامل البيئية من الصخور الرسوبية. وتفسير ذلك هو عدم وجود مكامن هشة وضعيفة في صخور الغرانيت، مقابل كثافة وجود هذه المكامن في الصخور الرسوبية.

التربة

حيث تكون الصخور المغطاة بالتربة أكثر عرضةً لعملية التجوية من الصخور المكشوفة فوق التربة؛ وتفسير ذلك أن الصخور المغطاة بالتربة تكون في بيئة رطبة تسمع بالاحتفاظ بكميات من المياه، مما يدعم عملية التغيرات الكيميائية.

إضافةً إلى ذلك يسهم وجود التربة في ظهور العديد من الكائنات الدقيقة والبكتيريا، مما يسبب تشكل بيئة حمضية تسبب تآكل الصخور الأساسية.

اقرأ أيضاً: يمكن أن يزيد الحمل من خطر عند النساء الصغرى سنًا

زمن التعرض للتجوية

زمن التعرض للتجوية

حيث يحدد طول أو قصر المدة التي تتعرض فيها الصخور لعوامل التجوية، نسبة التفتت والذوبان الذي تتعرض له الصخور، فمع طول مدة تعرض الصخور لعوامل الغلاف الجوي، تصبح أضعف ويزيد معدل تفتتها.

شاهد أيضاً: نبات يستخرج من حبه الصغير زيت السيرج وأهم استخداماته

هل تعتبر الرياح من عوامل التجوية؟

نعم، تعتبر الرياح من عوامل التجوية لكنها الأقل تأثيراً، وهي ضمن العوامل المناخية المذكورة سابقاً.

والآن وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه حول التساؤل الأساسي أن جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا؟، وتناولنا أغلب الأمور المتعلقة بعملية التجوية وعواملها وأنواعها وغير ذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة