تعرف على أهم العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

يوسف حسين12 فبراير 2023
العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

تتعدد العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية نتيجة التفاعلات الهوائية بين الغلاف الصخري والمائي والغازي في الجو، ويتوقف عليه الكثير من المجالات الزراعية والعمرانية داخل المملكة. وقد يتأثر المناخ بالعديد من العوامل المختلفة والتي ترجع إلى الموقع الجغرافي للمملكة والتضاريس الموجودة بها.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية داخلياً

توجد العديد من العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية والتي منها الموقع الجغرافي، وكذلك الموقع الفلكي والتضاريس والمساحة الجغرافية للمملكة، والتي تلعب دوراً رئيسياً في مناخ المملكة وتتمثل كالتالي:

الموقع الفلكي للسعودية

تقع المملكة العربية السعودية في شمال خط الاستواء، وعلى شرق خط جرينتش، أي أنها تقع فلكياً في المنطقة المدارية وشبه المدارية، ويمر بمنتصفها مدار السرطان مما يسبب تعامد الشمس على منتصف المملكة صيفاً، في حين تكون الشمس مائلة في بقية الفصول. ونجد أن أراضي المملكة تحصل على الطاقة الحرارية والإشعاع الشمسي بالقدر الكافي لها خلال فصل الصيف.

كما أن وقع المملكة بين دائرتي عرض 12 أو16 وبين 32، يتسبب في وقوع معظم مساحة المملكة في المناخ الصحراوي القاسي الجاف وشبه الجاف على أغلب المناطق. وينحصر المناخ ما بين الكتلة الإفريقية في الغرب والكتلة الآسيوية شرقًا.

أما كمية الأمطار فتكون متوسطة طوال العام في الجانب الجنوبي الغربي، بينما تتساقط بشدة في الجزء الشمالي وفي الوسط بكمية أقل بسبب هبوب الرياح الغربية على منخفض السودان. إلا أنها تتساقط بكميات معتدلة على المناطق الجنوبية، والتي تحدث تغييرات في نقطة الالتقاء المدارية وتؤدي إلى حدوث الرياح الموسمية.

اقرأ أيضاً: نبات يستخرج من حبه الصغير زيت السيرج وأهم استخداماته

الموقع الجغرافي للسعودية

تضمن المملكة العربية السعودية العديد من المسطحات المائية مثل البحر الأحمر في الغرب، وبحر الخليج في الشرق، مما يحدث فروقات في درجات الحرارة في فصول العام.

والجدير بالذكر أن المسطحات المائية واليابسة تختلفان في مقدار امتصاصهما وافتقادهما للحرارة، والذي يؤدي إلى حدوث تغييرات بمراكز الضغط الإقليمية والمحلية في السنة.

وهناك أيضًا اختلافات في الانتقال الهوائي، من أماكن تمركز الضغط الهوائي إلى أماكن الضغط الهوائي المنخفض، مما يؤثر بشكل كلي على المناخ الجوي للملكة.

المساحة الجغرافية للسعودية

تبلغ المساحة الإجمالية للمملكة حوالي 2250000 كيلو متر مربع، وتسبب هذه المساحة الشاسعة تنوع الرياح وتباين التضاريس والعوامل الجغرافية بالمملكة. فتتنوع الرياح ما بين رياح إقليمية ومحلية تتخللها الكتل الهوائية والتي تختلف في صفاتها واتجاهها وسرعتها.

ففي فصل الشتاء تهب الرياح الباردة والجافة من الجهة الشمالية الشرقية. وفي فصل الصيف تهب الرياح الجافة والحارة من الجهة الشمالية الغربية والتي تتميز بالرطوبة والدفء.

التضاريس الأرضية للسعودية

تتسبب التضاريس الأرضية داخل المملكة والتي تتنوع ما بين الصخور والرمال والمرتفعات والمنخفضات في حدوث ملحوظ بدرجات الحرارة. ونجد أن المملكة ترتفع تدريجياً من الغرب وتحديداً من الخليج العربي حتى جبال الحجاز، فيعتدل المناخ في هذه المناطق وتتساقط عليها الأمطار، وذلك أكثر من المناطق المنخفضة.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية خارجياً

تعرفنا على أهم العوال المؤثرة على مناخ المملكة العربية السعودية من الداخل، وأيضًا سوف نتعرف على أهم العوامل المؤثرة على مناخ المملة من الخارج والتي تكون على النحو التالي:

التيارات النفاثة في السعودية

تعد التيارات النفاثة من أهم العوامل المؤثرة على مناخ المملكة، حيث أنها تتحرك من الشرق إلى الغرب بسرعة لا تقل عن 60 مترًا في خلال الثانية الواحدة. في حين تتمثل حركتها باتجاه الجنوب شتاء ونحو الشمال صيفاً تبعًا لحركة الشمس الظاهرية. وترتفع هذه التيارات بمقدار 12كيلو متر.

تختلف التيارات النفاثة بالبعد أو القرب من المملكة العربية السعودية، حيث أن التيار القطبي يحدث نتيجة تواجده في نقطة التقاء الهواء البارد مع الهواء الدافئ.

كتل الهواء والمنخفض الجوي في السعودية

كتل الهواء أيضًا من العوامل الرئيسية المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية، حيث يتأثر المناخ بتمركز الضغط الجوي.

تتعرض المملكة للعديد من الكتل الهوائية الباردة والحارة والرطبة. فتتشكل الكتل الجافة الدافئة على المناطق اليابسة المدارية، وتتركز الكتل الباردة على الأراضي اليابسة الباردة بالمملكة، في حين تتركز على المسطحات المائية الكتل الرطبة والباردة. أما الكتل الرطبة الدافئة فتكون قادمة من كتل الهواء الموجودة بالمياه المدارية. ونجد أن الكتل الهوائية تختلف كلما ابتعدنا عن مناطق تشكلها.

وتخضع المملكة لمجموعة من الكتل الهوائية المختلفة، والتي تعرف بالكتل القطبية البحرية، والكتل القطبية، وكتل القارية المدرية وكتل البحرية المدارية.

ما هي العناصر المناخية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من العناصر المناخية داخل المملكة العربية السعودية، والتي تكون على النحو التالي:

  • الإشعاع الشمسي: حيث تتلقى الأراضي السعودية نسبة لا تقل عن 8.8 مما يجعل فترة شروق الشمس طويلة.
  • الأمطار: التي تهطل بشكل غير منتظم لوقوع السعودية ضمن الإقليم الصحراوي.
  • الرياح: والتي تعد ضمن أهم الأسباب الرئيسية المؤثرة في مناخ المملكة.
  • الحرارة: تختلف درجات الحرارة في المملكة نظراً لتواجدها في المدار الصحراوي، ونجد ارتفاع درجات الحرارة بالنهار، بينما تنخفض في ساعات الليل.
  • نسبة المدى الفصلي الحراري: تصل نسبة المدى الفصلي الحراري في المملكة إلى 16 درجة مئوية، وترتفع تلك النسبة كلما اتجهنا نحو الشمال، وتقل نسبته كلما توجهنا جهة الغرب.

الأسئلة الشائعة

ما الأسباب التي أدت إلى التنوع المناخي في المملكة العربية السعودية؟

من الأسباب التي أدت إلى التنوع المناخي بالمملكة الاستهلاك المفرط والمكثف للوقود بجميع أنواع، بالإضافة إلى التمدد الحضاري وإزالة الغابات والاستخدام المبالغ فيه والمفرط للأراضي الزراعية.

لماذا الطقس حار في السعودية؟

يتميز مناخ السعودية بالطقس الحار في فترات النهار، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن في فترات الليل تنخفض درجات الحرارة نسبياً، ولوقوع أغلب المناطق السعودية بالمدار الصحراوي باستثناء غرب المملكة.

تتنوع العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية ما بين الموقع الفلكي والجغرافي وكذلك التضاريس الموجودة بالمملكة، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل الأخرى الخارجية ومنها التيارات النفاثة وكتل الهواء والمنخفض الجوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة